معهد الصحة العالمية في الجامعة الأميركية في بيروت يوقّع اتّفاقية تعاون مع ثلاث جامعات عربية رائدة لتقديم منح دراسية لشهادة طب النزاعات

أطلق معهد الصحة العالمية (GHI) في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) شهادة طب النزاعات، والتي تركّز على كيفية تشكيل الرعاية الطبية والبحث والاضطلاع بها في ظروف النزاع والهشاشة. كما شهد الحدث توقيع اتفاقية تعاونية لتقديم منح دراسية كاملة للشهادة لثلاث جامعات رائدة في اليمن وفلسطين والعراق.

أقيم احتفال التوقيع في الجامعة الأميركية في بيروت بحضور الدكتور زاهر ضاوي، وكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة الأميركية في بيروت، والدكتور شادي صالح، المدير المؤسس لمعهد الصحة العالمية، والدكتور عبد الحكيم التميم، عميد كلية الطب في جامعة عدن في اليمن، والدكتور المساعد مؤمن جنيد سالم، العميد الموقّت لكلية الطب في جامعة نينوى في العراق، والدكتور فاضل نعيم، عميد كلية الطب في الجامعة الإسلامية بغزة في فلسطين، بالاضافة الى الدكتور المساعد زاهي عبد الساتر، مدير قسم البرامج في معهد الصحة العالمية، وعدد من الزملاء.

سلّط الدكتور شادي صالح الضّوء على الجهود المبذولة وراء هذه المبادرة البارزة لبناء القدرات في المنطقة، والتي تم تطويرها على مدى ثلاث سنوات بمشاركة أكثر من 30 خبيرًا متخصصًا من المنطقة. وقد شرح مفصّلاً كيف تستخدم هذه الشهادة نهجًا سياقيًا لاستكشاف الطرق التي يمكن من خلالها تشكيل الرعاية الطبية والبحث وإجراءهما في ظروف النزاع والهشاشة.

بدورهم، شدد العمداء المدعوّون من العراق واليمن وفلسطين على أن هذه المبادرة أساسية في تلبية الاحتياجات وملئ الثغرات حول طب النزاعات في المؤسسات الطبية وأنظمة الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تم تطوير شهادة طب النزاعات عبر الإنترنت من قبل معهد الصحة العالمية، بالشراكة مع R4HC Consortium. وتتكون الشهادة من أربع دورات، كل منها 30 ساعة، بإجمالي 120 ساعة تعليمية. قد يشمل متعلمي الشهادة طلاب الطب والتمريض والمتدربين الطبيين والممارسين الطبيين والممرضات وغيرهم من المتخصصين الصحيين.

للمزيد من المعلومات عن برنامج طب النزاعات: https://ghi.aub.edu.lb/cmp/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.