الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية برئاسة السيدة ريما يونس نظمت ندوة علمية

برعاية وحضور رئيس جامعة القديس يوسف في بيروت الأب البروفسور سليم دكاش اليسوعي، أقامت الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية بالتعاون مع المعهد اللبناني لإعداد المربين، ومركز التدريب المستمر في جامعة القديس يوسف، والجامعة اللبنانية والسفارة الفرنسية في لبنان -المعهد الفرنسي ندوة بعنوان ” التسرب المدرسي في لبنان: تحديات وآفاق ” وذلك نهار الأربعاء 18 ايار – مايو 2022 في حرم كلّية العلوم الإنسانية – جامعة القديس يوسف وعبر تطبيق زوم، حيث تم نقل الحدث مباشرة عبر صفحة الفايسبوك الخاصة بالمعهد اللبناني لإعداد المربين في جامعة القديس يوسف.
هذا وافتتحت الندوة التي قدمتها الأستاذة ناهد التن بالنشيد الوطني اللبناني، تلاه نشيد جامعة القديس يوسف، وتضمّنت الكلمات الافتتاحية كل من رئيسة الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية الأستاذة ريما يونس، و- L’Attachée de coopération éducative à l’Ambassade de France au Liban – IFL dr. Cécile Saint-Martin، ثمّ مديرة المعهد اللبناني لإعداد المربين في جامعة القديس يوسف الدكتورة فيفيان بو سريح، ورئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسور هيام اسحق و رئيس جامعة القديس يوسف الأب البروفسر سليم دكاش اليسوعي.
قد حضر الندوة كل من رئيسة مؤسسة الحريري السيدة بهية الحريري، وملحق التعاون للغة الفرنسية في السفارة الفرنسية الأستاذة سيلفي لامي والأستاذ ايريك غارنيه، وممثّلة عن رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان رئيسة العلاقات الدولية والفرنكوفونية في الجامعة الإسلامية الأستاذة فيفيان الحسنية، وممثّل عن مدير عام وزارة التربية، وممثل عن مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية، والمدير السابق لقصر الأونيسكو الأستاذ سليمان الخوري، وممثّل عن رئيس دائرة الجنوب في مدارس الأونروا الدكتور أحمد عباس، رئيس جمعية كلمات الأستاذ سميح جابر، الرئيس السابق لمكتب اللغات في الجامعة اللبنانية الدكتور جوزيف شريم، وممثلّة عن جمعية النور للتربية والتعليم ومدرسة الإمام الصادق الأستاذة رنا سويدان، إضافة إلى شخصيات تربوية وثقافية وأساتذة من جامعات متعدّدة، منهم الدكتورة ليلى شمس الدين، والدكتورة آسيا المهتار، والدكتورة سمر الزغبي، والدكتورة أسما عازار، والأساتذة نيكول عبد النور وديان غريب، وممثلين عن بعض المدارس اللبنانية، منهم مديرة ثانوية السراج – صدقين الأستاذة سمر عماشة، ومدير مدرسة حسن كامل الصباح الرسمية في النبطية الأستاذ عباس شميساني، والخبيرة التربوية الأستاذة مرسال حطيط ورئيس هيئة تكريم العطاء المميز في النبطية الدكتور كاظم نور الدين.
تضمّنت الندوة جلستين، ترأس وأدار الجلسة الأولى المحاضر في كلية التربية في الجامعة اللبنانية البروفسور هيثم قطب، بينما ترأسّت وأدارت الجلسة الثانية المنسّقة العامّة لمكتب تنسيق تدريس اللغات في الجامعة اللبنانية البروفسور مهى جرجور.
حفلت الندوة بمداخلات من اختصاصيين وخبراء في عالم التربية من لبنان وفرنسا، فكانت المداخلة الأولى للرئيس السابق للمركز التربوي للبحوث والإنماء، والمشرف على أطروحات الدكتوراه في جامعة القديس يوسف البروفسور نمر فريحة، وتمحورت مداخلته حول المناهج اللبنانية ودورها في تسرّب التلامذة. تلته رئيسة المعهد الفرنسي للتربية المختصّة في فرنسا، البروفسر دوروتيه ميرارو، وتحدّثت عن تجربة المعهد الفرنسي في مكافحة التسرّب المدرسي. وعرض المحاضر في جامعة القديس يوسف الدكتور محمد رمال مداخلته بعنوان “ظاهرة التسرّب المدرسي: مشكلات المقاربة والمعالجة”. واستعرض الباحث الأستاذ ماجد جابر ورقته البحثية التي تطرّق فيها إلى سلطوية النظام التربوي وتأثيره على الحق في التعلّم”. فيما عرض مندوب رئيس جامعة القديس يوسف للتدريب المستمر ونائب رئيس ADMEE EUROPE البروفسور فادي الحاج مساهمة مركز التدريب المستمر في جامعة القدّيس يوسف في مكافحة التسرّب المدرسي. وتحدّث الأب الدكتور يوسف نصر، الأمين العام للمدارس الكاثوليكية، عن دور هذه المدارس في مكافحة التسرب المدرسي. وعرضت الأمينة العامّة للمجلس الأعلى للطفولة في وزارة الشؤون الاجتماعية الأستاذة ريتا كرم مداخلة حول “دور وزارة الشؤون الاجتماعية في العمل على موضوع المتسربين”، بينما تناول مدير التعليم الابتدائي في وزارة التربية الأستاذ جورج داوود، أنشطة الوزارة لمكافحة التسرب المدرسي. أمّا المحاضرة في كلية التربية في الجامعة اللبنانية ومندوبة ADMEE الأولى في لبنان البروفسور سكارلت صراف فتكلمت حول التقييم كوسيلة لمكافحة التسرب المدرسي.
تخلّل الندوة فيديو بعنوان “التّسرّب المدرسيّ في لبنان: تجربة ثانويّة السّراج -صدّيقين”، إضافة إلى موجز عن أنشطة المركز التربوي للبحوث والإنماء من قبل الدكتورة بلانش أبي عساف. ومع اختتام فعاليات هذا الحدث العلمي، وقّع كتاب فعاليات المؤتمر الدولي “التسرّب المدرسي في لبنان .. بين الوقاية والمعالجة” وهو من اشراف وتنسيق وتمويل رئيسة الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية الأستاذة ريما يونس.
لمشاهدة الندوة كاملة يُمكنكم الدخول الى الرابط التالي: https://fb.watch/d4XRs5PiZx/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.