دورة تدريب المدربين (ToT) حول أنظمة الري الزراعي في تونس

تتسم الموارد المائية في تونس بندرتها وعدم الانتظام الملحوظ وفي اعتماد اقتصاد البلاد بشكل كبير على الزراعة. لذلك، هناك ضرورة ملحوظة وملحة إلى إمكانية الوصول إلى تحسين وتنمية مياه الري لمعالجة ندرة المياه، فضلاً عن الأمر الحتمي في ضرورة تطوير برنامج تدريبي للمزارعين لتشجيع وتعزيز الممارسات الزراعية المستدامة وتحسين إدارة المياه.

 

نظم مشروع دعم المياه والبيئة (WES) الذي يتم تنفيذه بتمويل من الاتحاد الأوروبي، في أواخر أيار/مايو وأوائل حزيران/يونيو، دورتين لتدريب المدربين (ToT)، استهدف النشاط أكثر من 50 تقنيًا في مجال الري وخبراء آخرين لدعم تونس في إدارة أنظمة الري الجماعية وأنظمة الري الزراعية بطريقة فعالة ومستدامة.

 

خلال ألأيام الأولى من دورة تدريب المدربين التي استمرت على مدى 4 أيام (من 24 إلى 27 أيار/مايو 2022)، ركز المدربون على إدارة وتحليل أداء أنظمة الري الجماعية. وفي نهاية فترة التدريب والزيارة الميدانية التي استمرت ليوم واحد، تمكن 25 فنيًا من المسؤولين عن مراقبة دراسات المشاريع الموفرة للمياه من المفوضيات الإقليمية للتنمية الزراعية (RCADs)، ومن الإدارة العامة للھندسة الريفية واستغلال المياه (DGGREE)، من تحسين قدراتهم على إدارة أنظمة الري الجماعية باستخدام البرامج التي تم تطويرها لتصميم وتحليل أنظمة الري الجماعية التي تعاني من الإجهاد والضغط، وأصبح لديهم القدرة على توسعة نطاق المشورة والتوجيه إلى مجموعات التنمية الزراعية (GDAs) فيما يتعلق بتحسين إدارة أنظمة توزيع الري.

 

خلال دورة التدريب الثانية التي استمرت 5 أيام (30-31 أيار/مايو و1-4 حزيران/يونيو 2022) ركز فريق مشروع دعم المياه والبيئة (WES) على إدارة الري في المزرعة والري الذكي وأنظمة الري الحقلي. حيث قام خبراء مشروع دعم المياه والبيئة ((WES بتدريب 25 من الفنيين في المفوضية الإقليمية للتنمية الزراعية ((RCAD المسؤولين عن مراقبة مشاريع توفير المياه من أجل توسعة نطاق التدريب/التوجيه ليشمل المزارعين ومجموعة التنمية الزراعية لغايات تحسين إنتاجية المياه للمحاصيل. باستخدام أجهزة الحاسوب الخاصة بهم والمناسبة، تمكن المشاركون من التدرب على برنامج- AQUACROP https://www.fao.org/aquacrop/en – الذي طورته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لتقدير الاحتياجات المائية للمحاصيل، بالإضافة إلى تعلم كيفية معايرة النموذج باستخدام مجموعة متنوعة من المحاصيل في تونس وتطبيق الإجراء من خلال تمارين باستخدام محاصيل مختارة من البلاد. كما قاموا بزيارة ميدانية ليوم واحد إلى المركز الجهوي للبحوث في البستنة والفلاحة البيولوجية الواقع في شط مريم، حيث تعرفوا على الري الذكي.

 

أعربت السيدة سوزان طه، خبيرة رئيسية في مجال المياه في مشروع دعم المياه والبيئة ((WES، عن ثقتها في أن دورات تدريب المدربين هذه، إلى جانب الفيديو والمنشورات ذات الصلة التي سيتم إصدارها، ستسهم بالتأكيد نحو التوجه إلى الري الحديث والمستدام، الأمر الذي سينعكس على إنتاجية المزارع إضافةً إلى مواصلة تطوير اقتصاد تونس.

 

 

 

 

 

 

للمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بـ:

ليزا بابادوجورجاكي، خبير رئيس في التواصل والتشبيك، lpa@ldk.gr

كما يمكنكم البقاء على تواصل معنا من خلال:

 

موقع مشروع دعم المياه والبيئة WES

 

صفحة فيسبوك- مشروع دعمدعم المياه والبيئة WES

 

صفحة تويتر –مشروع دعم المياه والبيئة WES

 

WES YouTube قناة مشروع دعم المياه والبيئة على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.